درس خارج فقه استاد سید علی محققداماد
99/08/12
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الظهار/حقیقت ظهار/تعریف
990812
اشاره
پس از بیان مسائل کتاب الطلاق فروعات آن یعنی خلع و مبارات، خدا را شکر میکنیم که برای این توفیق که موفق به تکمیل مباحث کتاب النکاح و کتاب الطلاق شدیم و از خداوند در راه عمل به وظیفهای که در راه بررسی احکام الهی بر عهده داریم، توفیق میطلبیم. کتاب بعدی که بعد از این به صورت مستقل مطرح میشود، کتاب الظهار است.
كتاب الظهار
الذي كان طلاقا في الجاهلية و موجبا للحرمة الأبدية، و قد غيّر شرع الإسلام حكمه و جعله موجبا لتحريم الزوجة المظاهرة و لزوم الكفارة بالعود كما ستعرف تفصيله[1] .
ظهار نوعی طلاق بین اعراب جاهلی بود که موجب حرمت ابدی میشد. البته شارع مقدس، تحریم را پذیرفت ول حرمت ابدی را نپذیرفت. کلمه «ظهار»، مصدر ظاهَرَ است. ظهار به این شکل واقع میشود که مرد به زن میگوید: «ظهرک علیّ کظهر امّی» و به همین واسطه کلمه ظهار بر این امر اطلاق شده است. درباره با ظهار اقوال متعدّدی مطرح است. یکی اینکه آیا ظهار تنها به تشبیه به «امّ» واقع میشود یا با تشبیه به هرکدام از محارم نسبی، مثل خواهر یا خاله و یا عمه هم صورت میگیرد؟ یا حتی نسبت به محارم سببی هم داخل است. اختلاف در این احکام منشأ آن شده است که نتوانیم تعریفی واحد برای ظهار داشته باشیم. شهید ثانی در مسالک اینگونه تعریف میکند:
صاحب مسالك الأفهام
و حقيقته الشرعيّة: تشبيه الزوج زوجته- و لو مطلّقة رجعيّة في العدّة- بمحرمة نسبا أو رضاعا، قيل: أو مصاهرة على ما سيأتي من الخلاف فيه[2] .
البته این تعریف تا حدودی جامع هست، ولی بر همه اقوال تطبیق نمیکند. البته باید در نظر داشت که ما قائل به حقیقت شرعیه در اینجا نیستیم و کلمهای بر این مسأله، پیش از شرع اطلاق میشده است. خود شرعیه هم این لفظ را ابداع نکرده است تا حقیقت شرعیه باشد. البته در میان این اقوال، قدر متیقن آن است که به مادر تشبیه کند.
مبدا شرعی این بحث، واقعهای بود که برای یک زن و شوهر از انصار اتفاق افتاد. بدنبال این جریان، آیاتی متعدّد و مشروح از سوره مجادله نازل شد. دو سه روایت هم در ذیل این آیات داریم که ضمنا، مسأله زمینه نزول آیات هم در آن ذکر شده است و خود این آیات، مبیّن مسأله است.
﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَ تَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَ اللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ﴿1﴾ الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَ زُوراً وَ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ﴿2﴾ وَ الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴿3﴾ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَ لِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴿4﴾[3]
در آیه دوم ظهار ابطال شد، ولی در عین حال در آیه سوم، حق تماس با زن را منع میکند؛ مگر آنکه کفاره مخصوص بدهد.
در رابطه با شأن نزول این آیات، در ابتدای باب ظهار وسائل، سه روایت نقل شده است که هم شأن نزول و هم تفسیر آیات را بیان میفرماید. مضمون این سه روایت کم و بیش مشابه یکدیگر است.
28654- 1- مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بِإِسْنَادِهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبَانٍ وَ غَيْرِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: كَانَ رَجُلٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ص يُقَالُ لَهُ أَوْسُ بْنُ الصَّامِتِ- وَ كَانَتْ تَحْتَهُ امْرَأَةٌ يُقَالُ لَهَا خَوْلَةُ بِنْتُ الْمُنْذِرِ- فَقَالَ لَهَا ذَاتَ يَوْمٍ أَنْتِ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي ثُمَّ نَدِمَ- وَ قَالَ لَهَا أَيَّتُهَا الْمَرْأَةُ مَا أَظُنُّكِ إِلَّا وَ قَدْ حَرُمْتِ عَلَيَّ- فَجَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ص- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ زَوْجِي قَالَ لِي أَنْتِ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي- وَ كَانَ هَذَا الْقَوْلُ فِيمَا مَضَى يُحَرِّمُ الْمَرْأَةَ عَلَى زَوْجِهَا- فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ص مَا أَظُنُّكِ إِلَّا وَ قَدْ حَرُمْتِ عَلَيْهِ- فَرَفَعَتِ الْمَرْأَةُ يَدَهَا إِلَى السَّمَاءِ- فَقَالَتْ أَشْكُو (إِلَى اللَّهِ) فِرَاقَ زَوْجِي فَأَنْزَلَ اللَّهُ يَا مُحَمَّدُ ﴿قَدْ سَمِعَ اللّٰهُ قَوْلَ الَّتِي تُجٰادِلُكَ فِي زَوْجِهٰا﴾[4] الْآيَتَيْنِ- ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ الْكَفَّارَةَ فِي ذَلِكَ- فَقَالَ ﴿وَ الَّذِينَ يُظٰاهِرُونَ مِنْ نِسٰائِهِمْ﴾[5] الْآيَتَيْنِ[6] .
در زمان رسول خدا(ص)، شخصی به نام اوس بن صامت بود که زنی به نام خوله بن منذر داشت. او روزی به همسرش گفت: «پشت تو مانند پشت مادر من است». بعد از گفتهاش پشیمان شد و به همسرش گفت پیش رسول خدا برو و مسأله را با او در میان بگذار که فکر میکنم بر من حرام شدی؛ چرا که سابقا اینگونه بود. مسأله برای پیامبر(ص) مطرح شد و آن حضرت فرمود حکم سابق نسخ نشده است و حکم باقی است و فکر میکنم که تو بر مردت حرام شدی. ظاهرا بر اساس آنچه که در دو روایت دیگر هم مطرح شده است، در ظهار حق رجوع هم نبود. و لذا آن زن خی
لی ناراحت شد و دست به آسمان بلند کرد و گفت: به خدا شکایت میبرم از جدایی همسرم. پس از آن بود که این آیات و کفارات سه گانه مطرح شد.
روایت حمران
روایت دیگر، روایت حمران است که از آن به «خبر» تعبیر میکنند که به معنای ضعف این روایت است. چون در سندش «ابی ولّاد حنّاط[7] » وارد شده است که توثیق نشده است. در این روایت میخوانیم:
28655- 2- مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ أَبِي وَلَّادٍ الْحَنَّاطِ عَنْ حُمْرَانَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ع قَالَ: إِنَّ امْرَأَةً مِنَ الْمُسْلِمِينَ أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ ص- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فُلَاناً زَوْجِي قَدْ نَثَرْتُ لَهُ بَطْنِي- وَ أَعَنْتُهُ عَلَى دُنْيَاهُ وَ آخِرَتِهِ فَلَمْ يَرَ مِنِّي مَكْرُوهاً- وَ أَنَا أَشْكُوهُ إِلَى اللَّهِ وَ إِلَيْكَ قَالَ فَمَا تَشْكِينَهُ- قَالَتْ إِنَّهُ قَالَ لِيَ الْيَوْمَ أَنْتِ عَلَيَّ حَرَامٌ كَظَهْرِ أُمِّي- وَ قَدْ أَخْرَجَنِي مِنْ مَنْزِلِي فَانْظُرْ فِي أَمْرِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص- مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيَّ كِتَاباً أَقْضِي بِهِ بَيْنَكِ وَ بَيْنَ زَوْجِكِ- وَ أَنَا أَكْرَهُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ- فَجَعَلَتْ تَبْكِي وَ تَشْتَكِي مَا بِهَا إِلَى اللَّهِ وَ إِلَى رَسُولِهِ وَ انْصَرَفَتْ- فَسَمِعَ اللَّهُ مُحَاوَرَتَهَا لِرَسُولِهِ وَ مَا شَكَتْ إِلَيْهِ- فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِذَلِكَ قُرْآناً ﴿بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ- قَدْ سَمِعَ اللّٰهُ قَوْلَ الَّتِي تُجٰادِلُكَ فِي زَوْجِهٰا- وَ تَشْتَكِي إِلَى اللّٰهِ وَ اللّٰهُ يَسْمَعُ تَحٰاوُرَكُمٰا﴾[8] - يَعْنِي مُحَاوَرَتَهَا لِرَسُولِ اللَّهِ ص فِي زَوْجِهَا ﴿إِنَّ اللّٰهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ[9] ﴾- ﴿الَّذِينَ يُظٰاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسٰائِهِمْ مٰا هُنَّ أُمَّهٰاتِهِمْ إِنْ أُمَّهٰاتُهُمْ إِلَّا اللّٰائِي وَلَدْنَهُمْ وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَ زُوراً وَ إِنَّ اللّٰهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ﴾[10] - فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ص إِلَى الْمَرْأَةِ فَأَتَتْهُ- فَقَالَ لَهَا جِيئِينِي بِزَوْجِكِ فَأَتَتْهُ بِهِ- فَقَالَ أَ قُلْتَ لِامْرَأَتِكَ هَذِهِ أَنْتِ عَلَيَّ حَرَامٌ كَظَهْرِ أُمِّي- فَقَالَ قَدْ قُلْتُ ذَلِكَ- فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ فِيكَ قُرْآناً- فَقَرَأَ عَلَيْهِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ قَوْلِهِ ﴿قَدْ سَمِعَ اللّٰهُ قَوْلَ الَّتِي تُجٰادِلُكَ﴾[11] - إِلَى قَوْلِهِ إ﴿ِنَّ اللّٰهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ﴾[12] - فَضُمَّ امْرَأَتَكَ إِلَيْكَ- فَإِنَّكَ قَدْ قُلْتَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَ زُوراً- قَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ وَ غَفَرَ لَكَ فَلَا تَعُدْ- فَانْصَرَفَ الرَّجُلُ وَ هُوَ نَادِمٌ عَلَى مَا قَالَ لِامْرَأَتِهِ- وَ كَرِهَ اللَّهُ ذَلِكَ لِلْمُؤْمِنِينَ بَعْدُ- فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ ﴿وَ الَّذِينَ يُظٰاهِرُونَ مِنْ نِسٰائِهِمْ- ثُمَّ يَعُودُونَ لِمٰا قٰالُوا﴾[13] - يَعْنِي مَا قَالَ الرَّجُلُ الْأَوَّلُ لِامْرَأَتِهِ- أَنْتِ عَلَيَّ حَرَامٌ كَظَهْرِ أُمِّي- قَالَ فَمَنْ قَالَهَا بَعْدَ مَا عَفَا اللَّهُ وَ غَفَرَ لِلرَّجُلِ الْأَوَّلِ- فَإِنَّ عَلَيْهِ ﴿فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسّٰا﴾[14] - يَعْنِي مُجَامَعَتَهَا ﴿ذٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَ اللّٰهُ بِمٰا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾[15] - ﴿فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيٰامُ شَهْرَيْنِ مُتَتٰابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسّٰا- فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعٰامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً﴾[16] فَجَعَلَ اللَّهُ عُقُوبَةَ مَنْ ظَاهَرَ بَعْدَ النَّهْيِ هَذَا- وَ قَالَ ﴿ذٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللّٰهِ وَ رَسُولِهِ وَ تِلْكَ حُدُودُ اللّٰهِ﴾[17] فَجَعَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ هَذَا حَدَّ الظِّهَارِ الْحَدِيثَ.
وَ رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي تَفْسِيرِهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ مِثْلَهُ[18] .
روایت سوم از کتاب نعمانی مطرح شده است که نکات اضافیای در آن دارد:
28657- 4- عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُرْتَضَى فِي رِسَالَةِ الْمُحْكَمِ وَ الْمُتَشَابِهِ نَقْلًا مِنْ كِتَابِ تَفْسِيرِ النُّعْمَانِيِّ بِإِسْنَادِهِ الْآتِي عَنْ عَلِيٍّ ع قَالَ: وَ أَمَّا الْمُظَاهَرَةُ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَإِنَّ الْعَرَبَ- كَانَتْ إِذَا ظَاهَرَ رَجُلٌ مِنْهُمْ مِنِ امْرَأَتِهِ حَرُمَتْ عَلَيْهِ إِلَى آخِرِ الْأَبَدِ- فَلَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ ص كَانَ بِالْمَدِينَةِ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ- يُقَالُ لَهُ أَوْسُ بْنُ الصَّامِتِ وَ كَانَ أَوَّلَ رَجُلٍ ظَاهَرَ فِي الْإِسْلَامِ- فَجَرَى بَيْنَهُ وَ بَيْنَ امْرَأَتِهِ كَلَامٌ فَقَالَ لَهَا أَنْتِ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي- ثُمَّ إِنَّهُ نَدِمَ عَلَى مَا كَانَ مِنْهُ- وَ قَالَ وَيْحَكِ إِنَّا كُنَّا فِي الْجَاهِلِيَّةِ تَحْرُمُ عَلَيْنَا الْأَزْوَاجُ- فِي مِثْلِ هَذَا قَبْلَ الْإِسْلَامِ- فَلَوْ أَتَيْتِ رَسُولَ اللَّهِ ص تَسْأَلِيهِ عَنْ ذَلِكِ- فَجَاءَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ص فَأَخْبَرَتْهُ- فَقَالَ لَهَا مَا أَظُنُّكِ إِلَّا وَ قَدْ حَرُمْتِ عَلَيْهِ إِلَى آخِرِ الْأَبَدِ- فَجَزِعَتْ وَ بَكَتْ وَ قَالَتْ أَشْكُو إِلَى اللَّهِ فِرَاقَ زَوْجِي- فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ ﴿قَدْ سَمِعَ اللّٰهُ قَوْلَ الَّتِي تُجٰادِلُكَ فِي زَوْجِهٰا﴾[19] - إِلَى قَوْلِهِ ﴿وَ الَّذِينَ يُظٰاهِرُونَ مِنْ نِسٰائِهِمْ﴾[20] الْآيَةَ- فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص قُولِي لِأَوْسٍ زَوْجِكِ يُعْتِقُ نَسَمَةً- فَقَالَتْ وَ أَنَّى لَهُ نَسَمَةٌ وَ اللَّهِ مَا لَهُ خَادِمٌ غَيْرِي- قَالَ فَيَصُومُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ- قَالَتْ إِنَّهُ شَيْخٌ كَبِيرٌ لَا يَقْدِرُ عَلَى الصِّيَامِ- قَالَ فَمُرِيهِ فَلْيَتَصَدَّقْ عَلَى سِتِّينَ مِسْكِيناً- فَقَالَتْ وَ أَنَّى لَهُ الصَّدَقَةُ فَوَ اللَّهِ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا أَحْوَجُ مِنَّا- قَالَ فَقُولِي لَهُ فَلْيَمْضِ إِلَى أُمِّ الْمُنْذِرِ- فَلْيَأْخُذْ مِنْهَا شَطْرَ وَسْقِ تَمْرٍ فَلْيَتَصَدَّقْ بِهِ عَلَى سِتِّينَ مِسْكِيناً الْحَدِيثَ[21] .